أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، إصدارها قرارها بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، بحيث تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 16 و 17 و 18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و 27 و 28 مارس المقبل.

وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و 20 و 21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و 25 و 26 أبريل المقبل.

وتضمن الجدول الزمني التفصيلي لإجراءات الانتخابات الرئاسية دعوة الناخبين للانتخاب اعتبارا من اليوم الموافق 8 يناير الجاري، على أن يتم تلقي طلبات الترشح يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء اعتبارا من يوم 20 يناير وحتى 29 يناير الجاري، عدا اليوم الأخير يكون تلقي الطلبات حتى الساعة 2 ظهرا.

وجاء بالجدول أنه سيتم إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المترشحين وأعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأهرام والأخبار يوم 31 يناير، وأن تتلقى الهيئة اعتراضات المترشحين اعتبارا من الساعة التاسعة وحتى الساعة 5 مساء يومي 1 و 2 فبراير المقبل، وأن يتم فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات خلال 5 أيام تنتهي في 5 فبراير المقبل، وأن يتم إخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 6 فبراير المقبل، وأن تتلقى الهيئة تظلمات المترشحين وفحصها يومي 7 و 8 فبراير، على أن يتم البت في التظلمات والإخطار بها خلال يومين بحيث تنتهي في 9 فبراير.

وتضمن الجدول الزمني أن يتم تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا خلال 48 ساعة يومي 10 و 11 فبراير، على أن يتم الفصل في الطعون ونشر ملخص الأحكام في الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر خلال 10 أيام خلال الفترة من 12 إلى 21 فبراير.

وأوضح الجدول الزمني أن آخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح سيكون يوم 22 فبراير، على أن تعلن القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها يوم 24 فبراير.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات في الجدول الزمني 28 يوما لبدء الحملة الانتخابية اعتبارا من 24 فبراير وحتى 23 مارس المقبل، على أن يكون أخر موعد للتنازل ونشر التنازلات بالجريدة الرسمية خلال فترة 15 يوما قبل الاقتراع وذلك في موعد غايته أول مارس المقبل.

وجاء بالجدول الزمني أن تتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الأولي في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك يومي 14 و 15 مارس.. على أن يبدأ انتخاب المصريين بالخارج اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك على مدى 3 أيام هي 16 و 17 و 18 مارس المقبل.

وتضمن الجدول الزمني أن توقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الثانية يومي 24 و 25 مارس وذلك بالنسبة للانتخابات داخل مصر والتي ستبدأ اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء بالتوقيت المحلي على مدى أيام 26 و 27 و 28 مارس المقبل.

وتقرر أن تنتهي عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان قرارات اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع يوم 29 مارس، وأن تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 30 مارس، على أن يتم البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة ولجان الانتخاب بالخارج يومي 31 مارس وأول أبريل المقبل.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 2 أبريل المقبل لإعلان النتيجة العامة (الجولة الأولى من العملية الانتخابية) ونشرها بالجريدة الرسمية.. فيما يكون تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا خلال 48 ساعة يومي 3 و 4 أبريل، وأن يتم الفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأهرام والأخبار على نفقة الخاسر خلال الفترة من 5 إلى 14 أبريل.

وتقرر أن تبدأ الحملة الانتخابية لانتخابات الإعادة على مدى 9 أيام اعتبارا من 15 وحتى 23 أبريل، على أن توقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الأولى من الساعة 12 ظهر اليوم السابق على الاقتراع في الخارج وفقا للتوقيت المحلي لكل دولة وذلك يوم الأربعاء 18 أبريل، بحيث تجرى انتخابات الإعادة للمصريين المقيمين خارج مصر من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة أيام 19 و 20 و 21 أبريل.

وجاء بالجدول الزمني أن توقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي الثانية اعتبارا من الساعة 12 ظهر اليوم السابق على الاقتراع يوم 23 أبريل، وأن تجرى انتخابات الإعادة بالداخل اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي أيام 24 و 25 و 26 أبريل.

وتحدد أن تنتهي عملية الفرز وإرسال المحاضر من لجان الاقتراع الفرعية إلى اللجان العامة، وإعلان قرارات اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع يوم 27 أبريل، وأن تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقي الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 28 أبريل، على أن يتم البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة ولجان الانتخاب بالخارج يومي 29 و 30 أبريل، وأن يتم إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في أول مايو.

الأكثر مشاهدة